نمونه1
1 . للترجمة : بارم
الف ) اللـّهمَ افـْتـَحْ عـلـیـنا أبوابَ رَحمتـِـﻚَ و انـْشـُرْ عَـلـیـنا خَزائنَ عُـلومـﻚ . 1
ب ) یَحْملـُـﻚَ الأشرافُ علی أیـدیهم مَعَ أنـّـﻚَ لاتـَنـْطـِقُ . 1
ج ) إنی أ ُحِـبُّ اکتسابَ الثواب ِ ، فانـْتـَخِـبـی بینَ هَذین الأمْرین . 1
د ) خَرَجَ الإمامُ السّجادُ (ع) فی لیلةٍ ظلماء وقـدحَمَلَ علی کَـتـِفـِهِ جِـراباً مَملوأ ًمِـن الدَّراهم والأطعِـمَة َ. 1
هـ) الإسلامُ مُنذ ُظهورِه ِشَجَّعَ المُسلمینَ عَلـﯽ التفکـّر والتعَلـّم . 1
بقیه ی سوالات در ادامه ی مطلب 
نمونه1
1. للترجمة : بارم
الف ) اللـّهمَ افـْتـَحْ عـلـیـنا أبوابَ رَحمتـِـﻚَ و انـْشـُرْ عَـلـیـنا خَزائنَ عُـلومـﻚ . 1
ب ) یَحْملـُـﻚَ الأشرافُ علی أیـدیهم مَعَ أنـّـﻚَ لاتـَنـْطـِقُ . 1
ج ) إنی أ ُحِـبُّ اکتسابَ الثواب ِ ، فانـْتـَخِـبـی بینَ هَذین الأمْرین . 1
د ) خَرَجَ الإمامُ السّجادُ (ع) فی لیلةٍ ظلماء وقـدحَمَلَ علی کَـتـِفـِهِ جِـراباً مَملوأ ًمِـن الدَّراهم والأطعِـمَة َ. 1
هـ) الإسلامُ مُنذ ُظهورِه ِشَجَّعَ المُسلمینَ عَلـﯽ التفکـّر والتعَلـّم . 1
2 . اکتب معنی الکلمات : 1
ناجَی بالفارسیة ...................... سنگین بالعربیة .....................
الوَجیز المرادف ..................... الحَسَنات المتضاد ....................
3 . للتشکیل مما تحته خط : 1
حینَ شاهد أحد الحاضِرینَ صَدیقـَهُ المسلم عَلی هَذِه الهیئة ضَحِـﻚَ .
4 . صَحِّح الأخطاء : 2
الطالبة ُ المُـجـِـدَّ ة ٌ تـَسُـرُّ أبـیـها . // إلـَﯽ مَتـﯽ تعْبُدُ فی المَساجدَ ؟ ألـَسْتَ بـِأزْهَدٍ مِنـّی؟
5 . عَـیِّـن المعارف و أنواعها : 2
اللسانُ جـِرمُهُ صغیرٌ . // هَـؤلاء مُجْـتـهـدون َ .
6 . عَـیِّـن علامات الإعراب الفرعیة : 2
المُجاهدونَ یُـدافعونَ عَن الوطن ِ الإسلامیِّ بـِدُعاءِ أبی الفضل (ع) . // سَکـَتـَت الفَـأرَتان .
7 . اقرأ النص التالی ثم أجب عن الأسئلة :
کان نـَبـیـُّنا الکریمُ (ص) جالِـساً مَـعَ بـَعض أصحابه فی مجلس ٍ . فـَدَخَلَ علیهم رَجُـل و هُـوَ ذو وجه ٍ أسْـمَرَ و
کَـفـَّیـْن خَـشِـنـتـیـن . فـَهـِمَ الحاضِـرون من ظاهِـره أنـَّهُ فـَلاحٌ .
الف) مَن دَخـَلَ علی النبی (ص) و أصحابه ؟ 1
ب) مِـن أینَ فـَهـِمَ الحاضرون أنـّه فلاح ؟ 1
ج) ما هُـوَ الفاعل لــ " دَخـَلَ " : ....................... واذکُر نوعه ؟ ........................... 1
د) کَم مَعرفة فی هذا النص ؟ 5/0
هـ) أعرب ما أشیر إلیه بخط : 5/1
بعض : رجل : ذو :
وجه : کفین : الحاضرون :
8 . الف ) للإعراب : 2
و نـُنـَزِّلُ مـن الـقـرآن ما هـو شـفـاء و رحـمـة للـمـؤمـنـیـن .
ب ) للتحلیل الصرفی : 1
ننزل :
ما :
هو :
مؤمنین :
نمونه 2
للترجمة :
الف ) الـلـّهم ألـْهـِمْـنا طاعَتــَﻚَ و جَنـِّبـْنا معصیتـَـﻚ و فـَرِّحْ قـلبی . 1
ب ) إلهی قد سَترْتَ عَلـَیَّ ذنوباً فی الدنیا و أنا أحْـوَجُ إلی سَتـْرها فی الأخری . 1
ج ) أنا ذلـﻚَ العَبدُ الـّذی حَمَلَ مَعَـﻚَ القِـرْبَـة .. اِفـْتـَحِی الباب . 1
د ) أصْلُ العالـَم سِرّ غامِضٌ و الآیَة ُتُخـْبـِرُالعالـَمینَ عَن حَقیقةِ الأمر. 1
2 . اکتب معنی الکلمات : 5/0
سَـجَرَ بالفارسیة ................... گنجینه بالعربیة .....................
3 . للتشکیل : 1
ألـجأتـنـی الضـرورة إلی خـدمـة الناس .
4 . صَحّح الأخطاء : 5/2
هُـوَ ذی وَجهٍ أسْمَر . فـَهـِمَ الحاضرینَ . // أباﻚَ یُـرشِـدُ المُجاهِـدان فی المَساجدَ .
5 . عَیّن المعارف و أنواعها : 2
اللهم لا تـَجْعَـلْ للشیطان علی عَـقـلی سَبیلا ً .
6 . عَیّن علامات الإعراب الفرعیة : 2
سَمِـعَ أبوهُـما هَـذا الکلامَ ، فسَـکـَتـَتِ الفأرتان . // الکاذِبـونَ یَـفـْشَـلونَ .
7 . اقرأ النصَّ التالی ثمّ أجـِبْ عَن الأسئلة :
فی یوم ٍ مِنَ الأیام قالَ بلبلٌ للصَّـقـر : أنا أتـَعَجَّـبُ مِـن حالی و حالـﻚ ، أنتَ مُکـَرَّمٌ و محبوبٌ عِند الناس . فأجابـَه
الصّـقـرُ : هـَذا أمرٌ واضِحٌ . هؤلاء الناسُ یُکـْرِموننی لأننی أصیدُ لهم و لا أتکلـَّمُ ، لکنّـﻚ تُغَرِّدُ و لا تعملُ عملا ً .
الف ) لماذا تـعَـجَّبَ البلبل ؟ 1
ب ) لماذا یُکرمُ الناسُ الصّقرَ ؟ 1
ج ) هل البلبل یعمل عملا ً ؟ 1
د ) عَیّن إعراباً فرعیاً و اذکر علامة إعرابه . 1
هـ) عَیّن إعرابَ الکلمات التی أشیرَ إلیها بخط : 1
أتعجب : الناس :
ـه : هذا :
8 . الف ) للإعراب : 2
ذ قْ ، هَـذا جزاءُ مَن نـَسِیَ المساکین .
ب ) للتحلیل الصرفی : 1
هذا :
جزاء :
من :
نسی :
نمونه ی 3
1 . للترجمة : بارم
الف ) اللهُـمَّ أخـْرِجْـنی مِـن ظلـمات الوَهْـم و أکـْرِمْـنی بـنور الـفـهـم . 1
ب ) إنکم لاتـَقدِرونَ عَلی ذلکَ ولکِنْ أعینـُونی بـِوَرَع ٍو اجْتِهاد وعِفة و سَداد . 1
ج ) ذ ُقْ یا علی ! إنّی أ ُحِـبُّ اکتسابَ الثواب ِ وَ أنـْتـَخِبُ بَینَ الأمْرَین . 1
د ) ماعَرَفَ الإنسانُ حَقیقة َ الأمر إلا فی القرن العِشـْرین . 1
2 . اکتب معنی الکلمات : 1
البَشاشة (بالفارسیة) : ................... کوزه ( بالعربیة ) : .....................
أشعَلَ (المرادف) : ...................... القریب(المتضاد) : ......................
3 . للتشکیل : 1
فی الحیاة سـر لـتـنـبـه الإنسان .
4 . صَحّح الأخطاء مع بیان السبب: 5/2
قال التلمیذ َین : الظالمینَ لا یَجْـعَـلون فی مَـخازنِ ِ شیئاً لـِذو الـْحاجَة .
5 . عَیّن المعارف و أنواعها : 5/1
هَذه الـیَـدُ هِی التی مَحبوبة عِندَ الله .
6 . عَیّن علامات الإعراب الفرعیة : 2
تـَسُرّ المُجتهدتان أباهُما و تـُساعِدان المَساکین .
7 . اقرأ النصَّ التالی ثمّ أجـِبْ عَن الأسئلة :
خرجَ علیُّ بن الحُسین(ع) فی لیلةٍ ظلماء و قد حَمَلَ عَلی کتِفِه جـِرابا ً مَملوءً مِن الدَّراهم و الأطعِمَة فذهَبَ إلی بیت
و ناوَلَ فقراءَهُ مِنها .
الف- متی خرجَ علیُّ بن الحُسین(ع) ؟ 1
ب- ماذا کان قدحمل علی کتفه ؟ 1
ج- هل کان فی الجـِراب التـَّمر و الخـُبز؟ 1
د- ماهو الفاعل لـ"خرج" ؟ ..................... واذکر نوعه : .................... 5/0
هـ- أعرب ما أشیر إلیه بخط : ظلماء : إلی بیت : 5/0
8 . للتعریب : 1
گـُربه درانبارچه کارمی کند ؟
9 . الف ) للإعراب : 2
من وظائف المسلم مساعدة الآخرین . // ماعَرفت المرأة علیا ً(ع) .
ب ) للتحلیل الصرفی : 1
وظائف :
آخرین :
عرفت :
نمونه 4
1. للترجمة : بارم
الف- رَبّنا فاغفِر لنا ذنوبَنا و کـَفـِّرْعَنـّا سَیئاتـنا . 1
ب- أنا ذلک العَبدُ الذی حَمَلَ مَعَک القِـربَة ، افتحی الباب . 1
ج- اللهُمَّ فاجعَـل نفسی ذاکِرة ً لِسَوابغ آلائِک . 1
د- إنّ القمرَ یَبعَثُ ضَوءً مِن مَصدَر ٍغیرذاتی لاحَرارة َ فیه . 1
2. اکتب للکلمات : 1
یَسَّرَ (بالفارسیة) : .................. داروسازی (بالعربیة) : ..................
دَقَّ (المرادف) : .................... الوَجیز (المتضاد) : ......................
3. صحح الأخطاء فی الترجمة : 1
نبیُّنا الکریم(ص) قد جَلسَ مَعَ بَعض أصحابه فی مَجلس ٍ.
پیامبرما(ص)که بزرگوار است همراه بعضی از یاران در مجلس نشسته اند .
4. أکمل الفراغ فی الترجمة : 5/0
عَرَفَ الإنسانُ – و بَعدَ هُبوطِ أوّل إنسان عَلی سَطح القمر – أنـّهُ کوکبٌ هامِدٌ .
انسان – پس از ............... اولین انسان برروی ماه – دانست که آن فقط ستاره ای ................ است .
5. اقرأ النص التالی ثم أجب عن الأسئلة :
خرجَ علیُّ بن الحُسین(ع) فی لیلةٍ ظلماء و قد حَمَلَ عَلی کتِفِه جـِرابا ً مَملوءً مِن الدَّراهم و الأطعِمَة فذهَبَ إلی بیت ٍ
و ناوَلَ فقراءَهُ مِنها .
الف- متی خرجَ علیُّ بن الحُسین(ع) ؟ 5/0
ب- ماذا کان قدحمل علی کتفه ؟ 5/0
ج- أعرب ما أشیر إلیه بخط : بن : ظلماء : 5/0
**د- لماذا کان الإمام (ع) خرج ؟ 5/0
6. اجعل فی الفراغ کلمة مناسبة : 5/0
الف- علی الله یتوکل .......... ( المؤمنین – المؤمنون) // ب- أکرمْ .......... فی الحیاة . ( أبوک- أبیک- أباک)
7. للتشکیل : 1
من وظائف المسلم مساعدة المساکین .
8. عین علامات الإعراب الفرعیة : 2
المُجتهدُونَ یَکتبونَ التـّمرینین ِ وَ التلمیذاتُ یَسألنَ الفاضِلات .
9. عین المعارف و أنواعها : 3
کان علی(ع) ذلک الذی حمل معها القِـربَة .
10. صحح الأخطاء مع بیان السبب : 3
أخـَوَین ِ تتکلمان ِ فی لیلةٍ ظلماء فدَخلَ عَلیهما رَجل و هُو ذاوجه أسْمر فـَفـَهـِمَ الحاضرین مِن ظاهِره أنه فلاح .
11. الف- للإعراب : 2
الذی یکذب یشاهد نتیجة کذبه .
ب- للتحلیل الصرفی : 5/0
الذی :
یشاهد :
نمونه ی 5
|
نام و نام خانوادگی: کلاس: نام د بیر: صفحه1 دبیرستان …………………… مدت:ُ45َ امتحان عربی دروس 3-1 سال دوم ریاضی تاریخ: |
|
|
للترجمه: |
|
|
1- اللّهمَّ أخرِجْنی مِن ظُلُماتِ الْوَهْمٍ. ......................................................................................................................................................................................... |
5/0 |
|
2- اللّهمَّ اسْمَعْ نِدائی إذانادَیْتُکَ. ......................................................................................................................................................................................... |
5/0 |
|
3- لعلَّ ذا حاجةٍ یَطْلُبُ مُساعدةً. ......................................................................................................................................................................................... |
5/0 |
|
4- دَقَّ بابَ مَنزِلٍ فخرجَ طِفلٌ من البیتِ و ناوَلَهُ الإمامُ من تِلکَ الدَّراهِمِ. ......................................................................................................................................................................................... |
1 |
|
5- هی آیاتٌ تُثْبِتُ صِدقَ ادّعاءٍ نزول القُرآنِ من جانبِ اللهِ. ......................................................................................................................................................................................... |
1 |
|
6- نحن نَستفیدُمِن هذا الْمَثَلِ لِکلِّ حالاتِ الصِّداقَةِ. ......................................................................................................................................................................................... |
5/0 |
|
صحح الأخطاء الموجودة فی الترجمة: |
|
|
الف) ولکنّی محبوسٌ مُخْتَقَرٌ مع أنّی أنْطِقُ و أغَرّدُ. - : اما من یک زندانی کننده وتحقیر کننده هستم. با اینکه سخن گفته و آواز میخوانم.
|
75/0 |
|
ب) اولئک طلابٌ مجتهدونَ. - : این دانشآموزان تلاشگرند.
|
25/0 |
|
ج) الّذی صادَقَ الاَشرارَ نَحسبُه واحداً منهم. - : کسی که با بدان دوستی کرده است یکی از آنها به حساب آورده میشود.
|
75/0 |
|
د) هو غنیٌّ حمیدٌ. - : اوست بی نیاز ستوده.
|
25/0 |
|
عین الترجمة الصحیحه: |
|
|
الف) هذا امرٌ واضحٌ. هؤلاءالنّاس یکُرِمونَنی. |
5/0 |
|
1- این امر روشن است. اینها مردمی هستند که مرا گرامی میدارند. £ |
|
|
2- این امری آشکار است. این مردم مرا گرامی میدارند. £ |
|
|
ب) اِنَّ هذا القُرآنَ یَهدی لِلَّتی هی أقْومُ. |
5/0 |
|
1- همانا این قرآن است که هدایت میکند کسانی را که استوارترند. £ |
|
|
2- بی شک این قرآن به درستترین آیینها هدایت میکند. £ |
|
|
اُکتب معنی الکلمات: غامِض (بالفاریة) الثابت (المتضاد):
برگزیده (بالعربیه) حَدَثَ (المترادف):
|
1 |
|
للتَّعریب: آیا میدانید آنان کیستند؟
|
1 |
|
انتخب الأنسب علی حسب المعنی: الف) تَنور حارّ £ خُبز £ طَعام £ ب) سَمْع فَأرَة £ قِطَّة £ اُذُن £ |
5/0 5/0 |
|
عین المعارف و نوعها فی العبارة التالیة: اِلهی قد سَتَرْتَ علیَّ ذُنوباً فی الدُّنیا و أنا اَحوَجُ اِلی سَتْرِها . . .
|
2 |
|
عین المناسب علی حسب قواعد الاعراب الفرعی: 1- ساعِدی ... الوالِدینِ £ الوالِدانِ £ 2- سَألْتُ عن ... النّاجحاتِ £ النّاجحاتَ £ 3- مَرَّرْتُ بـ.... شَیثٍ £ شَیثِ £ 4- هؤلاء الـ . . . ناجحونَ. مُجدّینَ £ مجدّونَ £ 5- أکْرِمْ . . . علمٍ کثیراً. ذا £ ذَو £ 6- شَرِبَتُ . . . غزالتینِ £ غزالتانِ £ 7- سَلَّمْتُ علی . . .مُعَلمـی. أخی £ أخا £ 8- شَجَّعَ . . . بطلبِ العلمِ. الطّالبینَ £ الطّالبونَ £ |
2/5 |
|
9- سافرتُ اِلی . . . . رامسرِ £ رامسرَ £ 10- ألَسْتَ بـ . . . مِنّی؟ أزهَدِ £ أزهَدَ £ |
|
|
صحح الأخطاء الموجودة مع بیان السبب: 1- رَأیتُ التّلمیذَةً مجتهدةً.
2- واقْبِلْ عَلیَّ اِذا ناجَیْتُکَ.
|
75/0
75/0 |
|
شکّل مااشیر اِلیه بخط: بَشاشة الوجه خیر من سخاء الْکفِّ.
|
1 |
|
اَعرب مااشیرالیه بخط: العاقِلُ مَن ابْتَعَدَ عَن الْباطلِ.
|
1 |
|
اُکْتبُ التحلیل الصرفی ممّا الشیر الیه بخطّ. والقُرآنُ دُستورٌ لحیاتِنا الیومیَّةِ.
اَرجو لکم التوفیق
|
2 |
نمونه ی 6
1. للترجمة : بارم
الف- قد أفلحَ المُؤمِنونَ الذینَ هُم فی صَلاتِهم خاشِعون . 5/0
ب- إنّ الشمسَ مُضیئـَة ٌبذاتِها فتکونُ مَصدَرا ً لِلنوروالحَرارة . 5/0
ج- اللهُمَّ فاجعَـلْ نفسی مُولـَعَة ًبذکرِکَ وَ مُحِبَّة ً لِصَفوَةِ أولیائک . 5/0
د- إنّ المادّة َالأولی لِلعالم کانَت جامِدَة ًوبَعدانفجارٍتشَکـَّلت الأرضُ . 5/0
2. اکتب للکلمات : 1
تـَفـَسَّحَ (بالفارسیة) : .................. چوپان (بالعربیة) : ..................
طـَرَقَ (المرادف) : .................... الفانی (المتضاد) : ...................
3. صَحِّح الأخطاء فی الترجمة : 1
إنـّی أ حِبّ اکتسابَ الثـّواب فأنـْتـَخِبُ اللـَّعْبَ مَعَ أطفالِکِ .
همانا من ثواب کردن را دوست داشتم ، پس بازی با بچه ها را برمی گزینم .
4. أکمل الفراغ فی الترجمة : 5/0
عَرَفَ الإنسانُ – و بَعدَ هُبوطِ أوّل إنسان عَلی سَطح القمر – أنـّهُ کوکبٌ هامِدٌ .
انسان – پس از ............... اولین انسان برروی ماه – دانست که آن فقط ستاره ای ................ است .
5. اقرأ النص التالی ثم أجب عن الأسئلة :
فی یوم ٍ مِنَ الأیام قالَ بلبل للصَّـقـر : أنا أتـَعَجَّـبُ مِـن حالی و حالـﻚ ، أنتَ مُکـَرَّم ٌ و محبوبٌ. فأجابـَه الصّـقـرُ : هـَذا
أمرٌ واضِحٌ . هؤلاء الناسُ یُکـْرِموننی لأننی أصیدُ لهم و لا أتکلـَّمُ ، لکنّـﻚ تـُغـَرِّدُ و لا تعملُ عملا ً .
الف ) لماذا تـعَـجَّبَ البلبل ؟ 1
ب ) لماذا یُکرمُ الناسُ الصّقرَ ؟ 1
ج ) هل البلبل یعمل عملا ً ؟ 75/0
د) أعرب ما أشیر إلیه بخط : 75/0
بلبل : أمر: هؤلاء:
6. اجعل فی الفراغ کلمة مناسبة : 5/0
الف- اِحْترَمتُ .......... ( المعلماتِ – المعلماتَ ) // ب- ألـَسْتَ بـ .......... مِنـّی؟ ( أعْـلـَم ِ- أعْـلـَمَ- أعْـلـَم ٍ)
7. للتشکیل : 1
العذرعند الکرام مقبول .
8. عین علامات الإعراب الفرعیة : 2
الف) المُجتهدُونَ یَکتبونَ التـّمرینین ِ .
ب) إلی متی تعبد فی مساجد ؟
9. عین المعارف و اذکرأنواعها : 3
ما عرفت تلک المرأة التی کانت فی بیتها علیا (ع) .
10. صحح الأخطاء مع بیان السبب : 3
الف) یُدافِعُ الفقراءَ و المَساکینُ عَن هُویّتِهِ .
ب) البلبل ذا صوتٍ جمیل .
11. الف) للإعراب : 2
و زینا السماء الدنیا بمصابیح .
ب) للتحلیل الصرفی : 5/0
زینا :
مصابیح :